منتديات الفن الاسلامي الملتزم
القرضاوي: استباحة دماء الناس ليس من الجهاد في شيء 1111_md_13050945611
منتديات الفن الاسلامي الملتزم
القرضاوي: استباحة دماء الناس ليس من الجهاد في شيء 1111_md_13050945611
منتديات الفن الاسلامي الملتزم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجمل الأناشيد الإسلامية على الإطلاق تجدها ...هنا...
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القرضاوي: استباحة دماء الناس ليس من الجهاد في شيء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيد الابداع

سيد الابداع


الجنس : ذكر
البلد : القرضاوي: استباحة دماء الناس ليس من الجهاد في شيء 1moroc10
المشاركات : 108
مزاجي : القرضاوي: استباحة دماء الناس ليس من الجهاد في شيء Pi-ca-46
نشاط العضو : 50552
الوسام : القرضاوي: استباحة دماء الناس ليس من الجهاد في شيء Vbfs2

القرضاوي: استباحة دماء الناس ليس من الجهاد في شيء Empty
مُساهمةموضوع: القرضاوي: استباحة دماء الناس ليس من الجهاد في شيء   القرضاوي: استباحة دماء الناس ليس من الجهاد في شيء I_icon_minitimeالجمعة أبريل 29 2011, 10:46

القرضاوي: استباحة دماء الناس ليس من الجهاد في شيء 2_7587_1_11
454 454 454
الدوحة – استنكر العلامة الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الأعمال التفجيرية التي تأخذ البريء والمسيء، مؤكدا أنها ليست من الجهاد في شيء، وتسيء إلى أمة الإسلام، مذكرا بقوله تعالى "مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا".


وفي خطبة الجمعة من مسجد عمر بن الخطاب بالدوحة عبر فضيلته عن أسفه مما أسفرت عنه القمة العربية في سرت، قائلا: توقعنا منها أن تقرر شيئا ذا بال في قضايا العرب.. خاصة القدس وفلسطين وقضية عزة وحصارها وجوع أهلها، ولكن للأسف لم تأت القمة بشيء يذكر، وهو الذي كان يتوقعه الناس، وهو الذي قاله رئيس الدورة السابقة حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في جلسة الافتتاح، كأنما ينعى هذه الجامعة التي لم تعد تقدر على حسم خلافاتها ولا على حسم قضية واحد.

وتساءل: أيعقل ألا تستطيع أن تقرر شيئا في أي قضية مثل القدس؟ نجتمع وننفض، واجتماعات وزراء الخارجية ولا نستطيع فعل شيء، ماذا نستطيع أن نقول أمام هذه المأساة.. لم يبق إلا جماهير هذه الأمة لتجبر الحكام على فعل شيء عسى أن يتنبه الغافل.

وقال الشيخ القرضاوي معقبا على التفجيرات الأخيرة التي شهدتها العاصمة الروسية موسكو: إن الاسلام نهى عن قتل الرهبان والأطفال ومن لم يحمل السلاح، وتسائل مستنكرا: كيف يجوز قتل هؤلاء بحجة خلاف مع السياسيين والعسكريين؟ مؤكدا أن الاسلام لايبيح أن يُقتل إنسان إلا عن بينة مؤكدة أنه يستحق القتل.

وأكد أن مثل هذه الجرائم تسيء إلى أمتنا ويتهمنا بالعنف والارهاب والإسلام بريء من الارهاب ومن العنف ومن كل ذلك .وقال: إن هؤلاء الذين يستيبيحون دماء الناس باسم الجهاد، فهذا ليس من الجهاد في شيء.

ووجه القرضاوي نداء إلى الجماعات التي تتبنى نهج التفجير، قائلا: أنادي إخواني في هذه الجماعات أن يراجعوا أنفسهم وأن يتقوا الله في دينهم إذا كان عندهم شيء من المراجعة لما يعتنقون ولما يقومون به. مذكرا بأن بعضهم راجع نفسه من تلك الجماعات وتبينوا أنهم كانو على خطأ بّين، ولكن بعد ماذا؟ بعد أن شوهت كل جماعة من هذه الجماعات التي ترى القتل جهادا، سمعة الاسلام!

كما نادى القادة المسئولين ألا يكون كل همهم علاج هذه المسائل بطريقة الأمن وحده، ورأى أن العلاج الأمني لا يحل المشكلة، وقال: لابد أن يراجعوا هذه القضايا جميعاً بأن يجلسوا مع الإخوة بالقوقاز، فهذه مسائل سياسية لابد أن تحل، ويمكنهم أن يحكّموا علماء المسلمين في ذلك فالحل الأمني يسكت القضية فترة ثم يعود، ولابد من حل يقوم على السياسة والفكر.. حوار الند للند حتى يصلوا لحل المشكلة من جذورها.

مع أسماء الله

وفي خطبته الثانية واصل فضيلته حديثه عن أسماء الله الحسنى فاستعرض اسمي "المنتقم والجبار" وقال: نقتبس من اسم المنتقم أن نمهل وألا نغضب لأنفسنا، فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن ينتقم لنفسه، بل يغضب لله، أما بشأن نفسه فهو حليم يغفر، وروى ما كان بين الرسول صلى الله عليه وسلم وإحدى الجواري التي أساءت فما كان منه إلا أن أمسك نفسه، وقال: لولا القصاص يوم القيامة لأوجعتك بهذا السواك.. فكان من طبيعته أن يعفو، والمؤمن يأخذ نصيباً من اسم المنتقم ولكن هناك حدود.. والله سبحانه وتعالى علمنا كيف ننتقم، وأفضل من الانتقام العفو فأنت تستطيع أن تنتقم وتعفو، مشيرا إلى قوله تعالى : "وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا ۖ فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ".

ورأى فضيلته أن الله ينتقم حتى لا يتمادى الطغاة في طغيانهم وهكذا ينبغي أن يكون عليه المؤمنون في كل حال، فينبغي للانسان أن يصبر على سنن الله فإن له سننا لا تتبدل.. كل شيء عنده بمقدار وبأجل مسمى ولا يضيع دعاء المظلوم.. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاثة لا ترد.. ومنها دعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام، ويقول الرب: ولعزتي لأنصرنك ولو بعد حين.. الله لا ينسى إذا كان العباد ينسون، ودمعتان تسريان بالليل: دمعة اليتيم، ودعوة المظلوم. الله يمهل ولا يهمل.

عفوّا غفورا

إن الله سبحانه وتعالى كما ينتقم بهذه القيود والشروط يعفو لمن يشاء، كما جاء في القرآن "وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا"، وقال الشيخ القرضاوي شارحا الفرق بين الكلمتين: إنهما متقاربتان في المعنى، لكن الغفور الذي يستر على عباده: غفر ستر، لكن مادة عفا أي محا من: عفت الديار، ذهبت معالمها، فهو يمحو المعاصي، وهي أبلغ من الستر، أمرنا أن نطلب من الله العفو: العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة، مذكرا بما يقال في ليلة القدر: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني، فالإنسان يطلب العفو وهو مطالب أن يقتبس من اسم الله العفو: بأن يعفو عن الخلق.. تَخَلّق بخلق الله، اعف وسامح إذا كان لك حق فليس من الضروري أن تأخذ حقك، " فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلَامٌ".

وذكّر القرضاوي بما كان في حديث الإفك الذي اخترعه المنافقون ليشوهوا سمعة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها.. أشاعوا ما عرف بحديث الإفك.. والذي أشاع هذا هو رأس النفاق عبد الله بن أبي بن سلول.. ومما يؤسف له أن جماعة من المسلمين ممن شارك في هذه الرذيلة، أحدهم قريب لأبي بكر كان أبو بكر يحسن إليه لفقره، فلما عرف أبو بكر منه ذلك أقسم ألا يصله منه شيء، لكن الله سبحانه أنزل في كتابه قرآنا يتلى.. يعلّم أبا بكر والمسلمين، أننا لا نجزي السيئة بالسيئة، فمرتبة الفضل أن تدفع بالحسنة، "وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ۚ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ" ، " وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۖ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا ۗ أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ" .. كلام في العِرض، لكن الله يريد لمثل أبي بكر درجة الإحسان والفضل، لا العدل فحسب.. كانت أمتنا أمة أخلاق وفضائل ومثل عليا، فلا غرو أن سادوا العالم، وأقاموا دولة العلم والإيمان، وأنشأوا حضارة العدل والإحسان.


_________

المصدر: صحيفة الشرق القطرية ، بتصرف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القرضاوي: استباحة دماء الناس ليس من الجهاد في شيء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الناس في ضجة لأبو عابد
» في شهر ذي الحجة الناس في ضجة لأبي عابد
»  التسامح والصلح بين الناس في الشهر الفضيل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفن الاسلامي الملتزم :: الدروس الدينية :: الدروس الدينية المكتوبة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه
القرضاوي: استباحة دماء الناس ليس من الجهاد في شيء I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 12 2011, 11:10 من طرف ocean heart

» أنشودة الحج المنشد جلول
القرضاوي: استباحة دماء الناس ليس من الجهاد في شيء I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 12 2011, 11:08 من طرف ocean heart

» رسالتي الى لساني
القرضاوي: استباحة دماء الناس ليس من الجهاد في شيء I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 09 2011, 11:38 من طرف ocean heart

»  فضل شهر الله المحرم وصيام عاشوراء
القرضاوي: استباحة دماء الناس ليس من الجهاد في شيء I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 09 2011, 11:36 من طرف ocean heart

»  العمل بالحديث أم بالمذاهب....شيخ الإسلام ابن تيمية
القرضاوي: استباحة دماء الناس ليس من الجهاد في شيء I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 09 2011, 11:33 من طرف ocean heart

» احذر رمي الحجارة في الماء! !!!!
القرضاوي: استباحة دماء الناس ليس من الجهاد في شيء I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 05 2011, 14:30 من طرف ocean heart

»  سقوط لا يعادله غير الموت
القرضاوي: استباحة دماء الناس ليس من الجهاد في شيء I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02 2011, 15:11 من طرف ocean heart

»  خطـان متوازيـان
القرضاوي: استباحة دماء الناس ليس من الجهاد في شيء I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02 2011, 15:06 من طرف ocean heart

»  روائع و فوائد من سورة يوسف
القرضاوي: استباحة دماء الناس ليس من الجهاد في شيء I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 01 2011, 15:26 من طرف yaakoub

»  لا يغيـر الله ما بقـوم حتى يغيـروا ما بأنفسـهم--هــــام--
القرضاوي: استباحة دماء الناس ليس من الجهاد في شيء I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 01 2011, 15:23 من طرف yaakoub